ثمرة الجوز

تعدّ ثمرة الجوز أو المسمّاة بعين الجمل، نوعاً من أنواع الثمار الصالحة للأكل، على أن تُزال قشرتها الخارجيّة أولاً، حيث تتميّز بطعم لذيذ يحبّه الجميع، لهذا تدخل في العديد من وصفات الأطعمة والحلويات، مثل: القطايف بجوز، والبقلاوة بجوز، كما تحتوي على العديد من الفوائد الصحّية للجسم. سنعرض في هذا المقال المعلومات الغذائيّة لثمرة الجوز، وفوائدها، وطريقة حفظها، وطرق تناولها.

المعلومات الغذائية لثمرة الجوز

يحتوي كل كوب من قطع الجوز أي 117 غرام منه على المعلومات الغذائية التالية: 765 سعر حراري. 76.3 غرام من الدهون. 7.16 غرام من الدهون المشبعة. 16.04 غرام من الكاربوهيدرات. 7.8 غرام من الألياف. 17.82 غرام من البروتينات.

فوائد ثمرة الجوز

تقلل من احتماليّة الإصابة بالسرطان، خصوصاً سرطان البروستاتا والثدي. مفيدة لصحّة القلب والأوعية الدموية، نظراً لاحتوائها على الأحماض الأمينية. تقلّل خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وجلطات الدم، وذلك لاحتوائها على أوميغا 3، وكونها مضادة للالتهابات. تقي من الإصابة بحصوة المرارة، والربو، والأكزيما والتهاب المفاصل. تخفّض ضغط الدم. تخفّض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، نظراً لاحتوائها على أوميجا 3 وألياف طبيعية. مفيدة لصحّة المخ. تعالج أمراض الكبد وقرحة المعدة والصفراء. تخفف من الاكتئاب، وتساعد في الحصول على نوم منتظم وهادئ بعيداً عن الأرق. تحافظ على صحّة العظام، وتزيدها قوّة. تقلّل من الشهية، ممّا يجعلها مفيدة لأصحاب الحميات الغذائية ومن يريدون إنقاص وزنهم.

حفظ ثمرة الجوز

احفظيها في مكان بارد وجاف لمدّة ثلاثة أشهر وهي بقشرها. افردي ثمرة الجوز في صينية الفرن، ثمّ قومي بتحميصها في الفرن حتى تحمّر، وضعيها في إناء زجاجي محكم الإغلاق، واحفظيها في الثلاجة لمدّة ستة شهور. جمّديها واحفظيها في الفريزر لمدّة سنة.

طريقة تناول ثمرة الجوز

يمكن تناولها طازجة كنوع من أنواع المكسرات. تناولها لتخفيف حدّة تصلب الشرايين التاجية في القلب، وذلك عن طريق الحصول على الخشب الداخلي لخمس حبّات من الجوز، ثمّ نقعها في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم غليها بماء النقع في صباح اليوم التالي لمدة عشرين دقيقة، ويتم تناول هذا النقع صباحاً على الريق. تناولها لحماية الجسم من السرطان، خصوصاً سرطان البلعوم والكبد والجلد، وذلك عن طريق وضع القشرة الصلبة للجوز في ماء ساخن وعلى نار هادئة لمدة نصف ساعة، ثم تصفية المحلول وتحليته حسب الرغبة، ثمّ شربه مثل الشاي. ومن الجدير بالذكر أنّ القشرة الصلبة للجوز تحتوي على حمض الأليجيك، الّذي يعمل بدوره على الحماية من السرطان كما سبق وذكرنا.


مجلة لينك الآلكترونية

موقع لينك الالكتروني .. نهتم بعرض المواضيع الاكثر ثقافة ومعرفة لكي يستفاد الاخرون من اعمالنا فى مجال الصحة والغذاء والطفل والمرأة والحياة النفسية والاجتماعية التي نعيشها بشكل دائم ونقدم بعض الحلول لما يتعرض له بعض الزوار من جميع النواحي الدنيوية ....

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Please publish modules in offcanvas position.